Saycolite - سايكوليت Saycolite - سايكوليت
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

العوامل الفيزيائية والكيميائية والبيئية المؤثرة علي تشكل جليد البحر العذب في المناطق القطبية

 



يتشكل جليد البحر في المناطق القطبية من مياه عذبة، وذلك لأسباب فيزيائية وكيميائية معينة.


عندما تتجمد المياه العذبة، تتشكل بلورات جليدية صغيرة وخفيفة تطفو على سطح الماء، حيث تتراكم وتتحول إلى طبقة جليدية. وتختلف حركة المياه في المناطق القطبية عن حركة المياه في باقي المحيطات، حيث يوجد تيار غير منتظم يدور حول منطقة القطب الشمالي والجنوبي، ويعمل على خلط المياه العذبة القريبة من السطح مع المياه الأكثر ملوحة الواقعة في العمق.


بالإضافة إلى ذلك، توجد بعض العوامل الكيميائية التي تؤدي إلى تكوين الجليد العذب في المناطق القطبية. فالمياه العذبة تحتوي على نسبة أقل من الأملاح المذابة، والتي تؤدي إلى تخفيض نقطة الانجماد. وبما أن المياه الأكثر ملوحة تتجمد بدرجة حرارة أقل من المياه العذبة، فإن الجليد الذي يتشكل في المناطق القطبية يكون عادةً أكثر عذوبة بشكل ملحوظ.


وعلى الرغم من أن المحيطات تحتوي على نسبة عالية من الملح، إلا أنها ليست ملحية بشكل كامل. فالمحيطات تحتوي على مجموعة متنوعة من الأملاح والمعادن الأخرى، بما في ذلك الصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والكلور، والتي تؤثر جميعها في درجة حرارة تجمد المياه. وبالتالي، يمكن للمحيطات أن تحتوي على بعض الجليد العذب، ولكنها تتميز بكثافة المياه والأملاح المذابة، مما يجعلها أكثر ملوحة من المياه العذبة التي تتجمد في المناطق القطبية.





بالإضافة إلى العوامل الفيزيائية والكيميائية التي ذكرتها  هناك عوامل أخرى تؤثر في تكوين الجليد العذب في المناطق القطبية، ومنها:


1. درجة الحرارة: تتجمد المياه عندما تصل درجة حرارتها إلى 0 درجة مئوية. ويتأثر تشكل الجليد بدرجة الحرارة الخارجية، حيث يتشكل الجليد بشكل أسرع عندما تكون درجة الحرارة أقل. وفي المناطق القطبية، تكون درجة الحرارة باردة جدًا، مما يساعد على تشكل الجليد بشكل سريع.


2. الرياح: تؤثر الرياح في تشكل الجليد العذب في المناطق القطبية، حيث تعمل على دفع المياه السطحية وتجميعها في مناطق محددة، مما يساعد على تشكل الجليد.


3. الضغط الجوي: يؤثر الضغط الجوي في تشكل الجليد العذب، حيث يمكن أن يساعد على تكثيف الهواء البارد الموجود في المناطق القطبية، مما يجعل درجة الحرارة أكثر برودة، ويساعد على تشكل الجليد.


4. تدفق المياه العذبة: يتدفق الماء العذب من الأنهار والجليد الذائب في المناطق القطبية إلى البحر، ويمكن أن يؤدي إلى تغيير كثافة المياه في منطقة معينة، مما يساعد على تشكل الجليد.


5. تبخر المياه: يمكن للمياه السطحية في المناطق القطبية أن تتبخر بشكل بطيء، مما يترك الأملاح والمعادن في الماء، ويجعلها تتميز بنسبة منخفضة من المواد المذابة، مما يساعد على تشكل الجليد العذب.


تتأثر تكوين الجليد العذب بمجموعة من العوامل الفيزيائية والكيميائية والجيولوجية والبيئية، وتختلف هذه العوامل من منطقة إلى أخرى، ومن موسم إلى آخر.





عن الكاتب

sayco info

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Saycolite - سايكوليت